|[  فعاليات المنتدىآ ]|
.:: أجمل مدونه ::.
قريبآ مسابقة أروع خـلفيه
.:: قريبآ مسابقة شنطتي أحلى::.
عضوين في قفص
قريبآ مسابقة الأناقه


 

قريبآً
قريبآً قريبآً قريبآً
        التبادل الاعلاني 

أهلا وسهلا بك إلى :: منتديات تشادي كول ::.

| |
غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت تشاديے كام
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

المواضيع الأخيرة

:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم إٌلـِبـُحـِث

    انت تشادي؟؟طب معلوماتك عن بلدك ايييش......

    شاطر
    avatar
    عــــــ الصمت ـــزف♥••
    مشرفة
    مشرفة

    الجنس : انثى

    المشاركات : 99
    النقاط : 3210
    التقيم : 7
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    ـ انت تشادي؟؟طب معلوماتك عن بلدك ايييش......

    مُساهمة من طرف عــــــ الصمت ـــزف♥•• في الإثنين أبريل 11, 2011 12:28 pm

    '''''''''تقع منطقة تشاد في منطقة غنية بالثروات الحيوانية والزراعية وتقع بين خطي العرض 8 درجة و 23 درجة شمالا وبين درجتي الطول 14 درجة و 24 درجة شرقا. وتحدها كل من السودان في الشرق وليبيا في الشمال و النيجر و نيجيريا و الكاميرون في الغرب وأفريقيا الوسطى في الجنوب السكان عدد السكان حسب إحصائية عام 193 ستة مليون وثلاثمائة ألف نسمة. التركيب الاجتماعي عرف سكان تشاد الاستقرار منذ قيام الممالك الإسلامية مثل كانم و واداى. ويمكن تقسيم السكان إلى خمسة أصول عرقية هي 1- شادو حامتيك أي التشاديون الحاميون 2- مجموعة (التبو الكانمبو والزغاوة والقرعان) 3- مجموعة المابا 4- مجموعتي الأبالة و البقارة العربيتين 5- مجموعة( السارا والبنغو)
    'تميزت هذه المنطقة بدورها الهام الذي لعبته في نشر الإسلام في غرب القارة الأفريقية ووسطه
    وكان أول من حكمها قبائل( الساو)ا أي العمالقة وأحفادهم من قبائل الكتكو و كوتوكو وقبائل بود وما واستمر حكمهم إلى نهاية القرن الخامس عشر الميلادي. ثم انتقلت السلطة إلى الزغاوة وهم من أقدم شعوب منطقة الصحراء الكبرى وكانت مملكتهم ممتدة من دارفور إلى بحيرة تشاد إلى جنوب مصر . و يقال أن الزغاوة تطلق على القبائل التي هاجرة إلى شمال أفريقيا مكونة القبائل الليبية ومنها البربر والطوارق والزوي والقرعان والتبو .
    في القرن الحادي عشر الميلادي تعرض الزغاوة لهجرة إستقراطية أخضعتهم لسلطانها فكونت مملكة باسم مملكة (كانم –برنو).
    مملكة( كانم- برنو) هي أول بلدة من بلدان السودان يدخلها الإسلام. وادعى ملوكهم نسبا حميريا كما ذكر ذلك الدكتور مصطفي بسيوني أبو شعيشع يصلهم بسيف ذي يزن الذي ملك أجزاء من جنوب الجزيرة العربية ويتفق الدارسون أن الإسلام وصل كانم عن طريق القائد العظيم عقبة بن نافع لكن لم يعتنق ملوكها الإسلام إلا في القرن الحادي عشر و قد أعطى هذا النسب دولة كانم الشرعية لأن تكون ركيزة الدعوة الإسلامية في غرب أفريقيا ووسطها ووصلت كانم إلى عزها الاقتصادي في عهد الملك دونامة وكانت لها روابط جيدة مع الدول المجاورة لها مثل الدولة الحفصية وطرابلس وغيرها كما يقول ابن خلدون. وقد وصلت حدودها من الغرب إلى نهر النيجر والى دارفور شرقا ولى بلاد الوندلة جنوبا وفزان شمالا. ويقول الدكتور مصطفي بسيوني أبو شعيشع أن نفوذ الدولة وصل إلى حدود مصر وطرابلس والجزء الشرقي من نيجيريا حاليا أسس الملك دونامة في مصر مدرسة عريقة تدرس المذهب المالكي وقد اشتهرت هذه المدرسة وازدهرت. ومما يحمد في هذه الدولة انتشار دور العلم ودور تحفيظ القران والعلوم الشرعية الكريم. و قد عرف عن أهل البلاد اهتمامهم بالقران حفظا, وتلاوة. وهكذا أصبحت عاصمتهم مركزا علميا يأتي إليها الطلاب من كل حدب وصوب. أهم ملوكهم 1. هومية جيلمة 1080-1097 2. دونانا بن جيلمة 1097-1150 3. بري الأول 150-1176 4 150-1176 4. عبد الله بوكوري 1176-193 5 1176-193 5. عبد الجليل 1193-1210 ومنهم أيضا دونا ماديبا والحاج إبراهيم وأخرهم عثمان الذي حكم الي 1422م سقطت دولة كانم علي يد الفاتح السوداني رابح الذي احتلها عام 1893 ثم قضي على دولة رابح الاستعمار الفرنسي و بذالك تمزقت دولة كانم وتفرقت بين تشاد ونيجيريا بعد أن قسمها الاستعمار على أساس الإطماع الاستعمارية والطريقة التي اتفقوا عليها فيما بينهم (تقسيم الكعكة الاستعمارية).
    مملكة باقرمي الإسلامية. تقع جنوب شرق كانم وسبب قيامها الإسلام حيث أن سكانها كانوا قبائل متفرقة في مملكة كانم إلا أنه عندما دب الضعف في كانم تجمعوا واستقلوا بحكمهم. سعي الأمين الكانمي إلى استردادها واستمرت الحروب ثمان سنوات وطلب العون من حاكم وداي فأعانه في بداية الأمر ولما رأى انشغاله بحروب أخرى استولى عليها لنفسه كان أول حكام باقرمي الإسلامية برني بيسى. وقد نشرت باقرمى الدعوة الإسلامية وكانت الحياة الاقتصادية فيها حياة هانئة مزدهرة. أصول قبائل الباقرمي تعود قبائل الباقرمي إلى أصول متعددة فمنها الأصول العربية والكانوري والفلاتة والكتكو. وليس لهم تاريخ يذكر قبل دخول الإسلام. من أهم ملوكهم عبد الرحمن جورانج الأول ثم الثاني الذي تحالف مع الاحتلال الفرنسي وقبلهم مالو وابنه عبد الله .
    مملكة واداي تقع جنوب جبال تبستي إلى شرق باقر مي والي غرب دار فور وتحدها من الجنوب رونقا. تعاقب الحكام علي هذه المملكة إلى آن حكمها عبد الكريم بن جامع العباسي الذي جاء إليها بعد أن أغار التتار علي بغداد واستولوا علي الحكم العباسي وانتقل حكمهم إلى مصر إلى أن تغلب عليهم الأتراك فتفرقوا في البلاد وفر منهم رجل إلى الحجاز وولد له صالح مكان يحب السياحة فحببه حجاج سودا نين في سنون(مدينة في السودان) فلما ذهب إليها ورأى ما عليه أهلها من فساد وفجور على غير الإسلام الصحيح,خرج منها وجال في غرب أفريقيا ووسطها إلى أن استقر به الحال في جبل سنون(موقع غير المدينة) بواداى . كان أهل واداى مجوس فستقر عندهم صالح لدعوتهم إلى دين الفطرة دين الحق والسلام, دين الإسلام . فأجابوه إلى ما دعاهم اليه ثم أعانوه على دعوته فدعوا من بجوارهم من القبائل فأسلم معهم جمع منهم سلما. ثم قاموا بجهاد من لم يسلم سلما حتى دخل كثير من القبائل في الإسلام وبذالك تكونت مملكتهم.
    أهتم حكام واداى بالعلم الشرعي وعلمائه وبنو دور العلم والخلااوي ولما دخل الاستعمار قاوموه مقاومة شديدة وقتل الاستعمار منهم 400 عالم إسلامي في حربهم على الإسلام وكان علمائهم من أفضل العلماء في غرب أفريقيا. مملكة رابح بن فضل تقع بين كانم ودار فور عام 1880 غزا المنطقة بدعوى نشر الإسلام بين القبائل المجوس والهدف الأساسي تجارة الرقيق. كان رابح صديق شخصي للزبير باشا الذي كان يحكم بحر الغزال التابع لمصر ثم ما لبث حتى اعتقلته مصر لشكوكها في خيانته. فثار ابنه سليمان وانضم اليه رابح وكونا جيشا لمحاربة مصر. فكانت بينهم مناوشات إلى أن وصلت رسالة إلى سليمان من أبوه يدعوه فيها إلى التسليم. فسلم سليمان ورفض رابح التسليم فانقسم الجيش إلى قسمين ,قسم مع سليمان الذي سلم وانضم للجيش المصري, وقسم مع رابح الذي اتجه إلى غرب أفريقيا وكانت هذه المجوعة نواة لجيش يخاف منه. أصبح رابح ومجموعته جيشا لا يستهان به يهدد الممالك المجاورة. بداء رابح غاراته على ممالك كانم و واداى و باقر مي واستولى على كانم وباقر مي.
    نظام الحكم نظام الحكم في مملكة رابح ملكي والحكم قائم على تحكيم الشريعة الإسلامية والقضاة هم الفقهاء أما بيت المال فعهد به إلى حكام برنو. في أعقاب مؤتمر برلين 1884 م الذي حدد فيه الاستعمار الأوربي'''''''''خطة تقسيم الكعكة الأفريقية بينهم والقواعد العامة التي يسير عليها الاستعمار الأوربي في أفريقيا أخذت فرنسا الكعكة التي تمتد نحو بحيرة تشاد ونهر النيجر لتربط بين مستعمراتها في غرب و شرق أفريقيا من جهة وشمالها وجنوبها من جهة أخرى. فدخل رابح في قتال مع الفرنسيين إلى أن أنهزم رابح عام 1900 م ودخل بعض جنوده إلى خدمة الفرنسيين وقسمت البلاد بالوضع الحالي بين تشاد والنيجر و غيرها من دول غرب أفريقيا
    من موقع(http://ar.wikipedia.org)وبتحديد هنا(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%...B4%D8%A7%D8%AF)




    just keep smil Smile
    avatar
    فارس
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر
    المشاركات : 172
    النقاط : 2517
    التقيم : 12
    تاريخ التسجيل : 12/02/2011
    mms المدير

    ـ رد: انت تشادي؟؟طب معلوماتك عن بلدك ايييش......

    مُساهمة من طرف فارس في الإثنين أبريل 18, 2011 5:31 pm

    يـــــا الله قد ايش هذي المعلومات مفيدة مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ على الموضوع الرائع ـــــــــــــــــــورة
    avatar
    عــــــ الصمت ـــزف♥••
    مشرفة
    مشرفة

    الجنس : انثى

    المشاركات : 99
    النقاط : 3210
    التقيم : 7
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    ـ رد: انت تشادي؟؟طب معلوماتك عن بلدك ايييش......

    مُساهمة من طرف عــــــ الصمت ـــزف♥•• في الثلاثاء أبريل 19, 2011 12:00 pm

    يسلمووووو

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:50 am